منتدي نجم السودان
د.نجم الدين علي ياسين
يتمني لكم اقامه طيبه داخل صفحات المنتدي
ارجو التسجيل معنا حتي تتمكن من الاستمتاع بكل المزايا
منتدي نجم السودان


لا تبحث عن الله ..

View previous topic View next topic Go down

لا تبحث عن الله ..

Post by ahmed on Sat Sep 04, 2010 10:28 pm



فلن تجده في الأزقّة التي تنعزل فيها عن الناس .. ولا في الصحاري المقفرة من الخلق .. ولا في الدروب الخالية من السالكين .. ولا في الطريق الذي تطويه وحيداً لتعيش حياتك غير آبهٍ بهموم بني الإنسان .. لن تجده هناك .. فلا تبحث عنه ..

لا تبحث عن الله في العبوس والتجهّم، ولا في الغلظة والتعقيد والتعسير، ولا في الأنانية وحبّ الذات .. ولا في كسر القلوب أو تيئيسها، وليس بالضرورة أن تجده في دور العبادة والمساجد، بل ولا في قلوب كلّ الصائمين القائمين، ولا في ثنايا الكتب أو عقول المفكّرين .. ستجد الله في القلب الذي ينبض من أجل خلاص الآخرين .. في البسمة التي ترسمها على شفاه المحرومين، في الضمير المتألّم لأجل المعدمين، في يد العون التي تمتد لمساعدة المحتاجين، وفي الدروب الموحشة إلاّ من سالك إليه في وحدته .. تجده في صدق الصادقين، وعمل المخلصين، وإرادة المريدين، وأنين المفتقرين، وشوق المحبّين ..

لا تبحث عن الله .. فالله لا يسكن في قلب مكتئب، ولا مكان له بين الأحقاد والضغائن .. ستجد الله في القلوب المنشرحة .. في الأعمال التي تعطي فيها الحياة لغيرك .. في الصفح عمّن أساء إليك .. وفي الأمل الذي تبثّه فيمن حولك .. في الدفاع عن المظلومين .. في استرجاع حقوق المسلوبين .. وفي اللحظات التي تعاهد فيها الله على أن تنصره بانتصارك للخير الذي بداخلك، ويتجلّى الله بجماله كلّه حين تعمل للوفاء بتلك العهود، وحين تقول لا .. لتصرع نداء الشهوة النفساني .. ولا.. لرغبة آنية تسلبك إنسانيتك ..

"كنت كنزاً مخفياً فأردت أن أُعرف فخلقت الخلق لكي أعرف" .. الشيء الوحيد الذي يستحق أن نصرف حياتنا القصيرة لأجله هو معرفة الله "اللهم عرّفني نفسك"، ومعرفة أنفسنا فـ"من عرف نفسه عرف ربّه" .. بمراقبة النفس، وبالاتصال بالله - وحده - يمكننا أن نعرف هذا الكنز المخفي الذي لأجله خلقنا واستُضفنا في هذه الحياة بعد أن لم نكن شيئاً مذكوراً .. فلا تبحث عنه طويلاً .. فإنك إنما تهدر وقتاً ثميناً حريّ بك أن تصرفه لتحيا حياة تليق بك كإنسان شُرّف بخلافة الله في هذا الوجود..

الله أقرب إلينا مما نتصور .. إنه في التقاء أنفاس الخلائق المتحابّة .. في دفء الأيدي المتصافحة سلاماً .. في التقاء نظرة مليئة بالحب بين زوجين مخلصين، وفي لفتة برّ من ولد لوالده، وفي نظرة افتخار من أم لابنها التقي .. الله رفيق سفرنا في هذه الحياة .. مؤنس وحشتنا في دروبها المظلمة .. نجده في رائحة الخبز حين نطعم به جائعاً .. وفي رشفة ماء نسقي بها عطشان .. وفي مأوى نظلّل به مشرّداً .. في نعمة نشكرها .. وبليّة نصبر عليها .. وأذى نتحمّله نطوي به المسافة بيننا وبينه ..

الحياة ضيافة الله لنا في هذا الوجود .. فرصة فريدة وقصيرة .. وحياتنا هذه إمكانيّة محدودة، وبهذه الإمكانيّة المحدودة علينا أن نبحث عن الكامل وغير المحدود .. عن الله .. ثم نستثمرها للعمل من أجل الخلود في كنف الله ..

فالحياة إذاً تحدٍّ كبير، ومخاطرة عظيمة، فرصة أخيرة .. فرصة لن تتكرّر أبداً .. فحرام أن نصرفها فيما لا قيمة له .. وما لا قيمة له هو كل ما يسلبه الموت منّا إذا فارقنا الحياة .. الأشياء المهمة فقط هي تلك التي يمكننا حملها معنا عندما ترتحل أرواحنا عن عالم البدن .. الموت لا يستطيع أن يسلب جمال روحك التي عبّرت عنها بحسن أخلاقك، ونواياك النقيّة، وأعمالك الخالصة لله .. ولكنه سرعان ما يسلبك مالك ووجاهتك الزائفة وجمالك المصطنع..

حياتنا ليست شيئا نتركه ونرحل عنه، بل لابد لنا من اصطحابها معنا وقت الرحيل .. والسالكون الحقيقيون لا ينسون حظهم من الدنيا "ولا تنسَ نصيبك من الدنيا" لأنهم ينظرون إلى حياتهم بأنها هبة جليلة من الله فلا يصدّون عن الفرص التي تقدّمها لهم الحياة ليتركوا بصمتهم عليها قبل أن يرحلوا عنها لأنهم واعون يقظون للمواهب الإلهية المقدّمة لهم، ويعلمون أن مصطلح "ترك الدنيا" الذي استهلكه المستأكلون على الله ليس هو الطريق الذي ينتهي بهم إلى البلوغ المعنوي.

لا تبحث عن الله في الهروب من الحياة، فأنت قطعة من هذا الوجود الكوني .. جرّب مخاطرها المشروعة بحماس وإقدام .. فلن تجد الله في أصحاب النظرة السوداوية اليائسة، ولا الكسالى المتقاعسين عن أداء دورهم الخلافي في الحياة، هؤلاء هم أعداء الحياة .. فقد اختصّنا الله بهذه الضيافة في هذه الحياة لكي نعيشها بكمالها لا لكي نعرض عنها .. الحياة هي نحن ... فأين نهرب منها .. الهروب منها انتحار .. هروب من الله .. فإلى أين يمكننا الهروب حيث لا يوجد الله ..

الموت قطعة ثمينة من هذه الحياة العظيمة، هو خاتمتها، هو توقيعنا على سيرتنا، وصورتنا الأبدية، وبملكنا أن نجعل قمّة سموّنا الروحاني فيه .. حينها يكون بقاؤنا في هذه الحياة وصالاً دائما مع الله .. ورحيلنا عنها تحليقاً إلى حيث نلقى الله بعد طول فراق واشتياق ..






ahmed
جني نشط
جني نشط

عدد المساهمات : 45
نقاط : 56
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 2010-05-03

View user profile

Back to top Go down

Re: لا تبحث عن الله ..

Post by البرق الخاطف on Wed Sep 08, 2010 5:23 am

جزاك الله خير

البرق الخاطف
جني نشط
جني نشط

عدد المساهمات : 66
نقاط : 119
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 2010-03-10

بطاقة الشخصية
gini: 4

View user profile

Back to top Go down

Re: لا تبحث عن الله ..

Post by mandible on Wed Sep 08, 2010 8:18 pm

البرق الخاطف wrote:جزاك الله خير

كش

_________________
[You must be registered and logged in to see this link.]
avatar
mandible
جني اصلي
جني اصلي

عدد المساهمات : 599
نقاط : 1799
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 2010-02-24

بطاقة الشخصية
gini: 4

View user profile http://mandible.kalamfikalam.com

Back to top Go down

Re: لا تبحث عن الله ..

Post by kaka on Wed Feb 02, 2011 10:37 pm

عنوانك يخوف لكن موضوع جميل جدا جزاك الله خيرا كثيرا
avatar
kaka
مشرف منتدي المنوعات
مشرف منتدي المنوعات

عدد المساهمات : 99
نقاط : 152
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 2010-05-03

View user profile

Back to top Go down

View previous topic View next topic Back to top


 
Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum